تحت مظلة المحمول من أجل خدمة المجتمع ومن خلال مجموعة من الخدمات والتطبيقات الذكية تعرض في Cairo ICT 2012


فودافون تقدم باقة خدمات متكاملة لأول مرة في مصر للتعامل مع الاختناقات المرورية، حماية السيارات وتوفير الأمان على الطرق


نظام لتحديد موقع السيارة فى حالة سرقتها ونظام آخر للشركات لتتبع وإدارة حركة أسطول السيارات


القاهرة، 29 ابريل 2012


هل يمكن لتكنولوجيا الاتصالات أن تقدم حلول عملية ومفيدة لحياتنا؟ الإجابة بالطبع نعم.. والدليل عشرات التطبيقات والخدمات التي غيرت من شكل حياتنا للأفضل في العمل، والبيت، والتعليم، وأيضا فى الترفيه.. ولكن هل يمكن لتكنولوجيا الاتصالات أن تعالج بعض من مشاكلنا العويصة فى مصر، مثل الأمن والمرور ومشكلات الطرق؟.. الإجابة باختصار: نعم، مع البحث والتطوير وبذل الوقت والجهد.


وعن مشاركة فودافون هذا العام بمعرض Cairo ICT، يقول المهندس عماد الأزهري، رئيس قطاع التسويق بفودافون مصر، اختارت فودافون هذا العام أن تكون مشاركتها تحت مظلة "المحمول من أجل التنمية والتطوير" لما يحمله المحمول من إمكانات كبيرة ليس فقط كأداة للتواصل والاطلاع وتبادل المعلومات ولكن أيضاً وسيلة للتيسير على الناس ومساعدتهم في إيجاد حلول مبتكرة لتحديات يومية مثل الاختناقات المرورية، الأمن، الأمان على الطريق وغيرها من المشكلات التي تؤرق الجميع. ولهذا نشارك بمجموعة متميزة من الخدمات والتطبيقات الذكية التي تعمل على توظيف تكنولوجيا المحمول من أجل خدمة المجتمع ومنها ما يطرح لأول مرة في السوق المصري"


للتعامل مع ظاهرة سرقة السيارات: خدمة تعقب السيارات المسروقة


يتفنن سارقو السيارات في ابتكار حيل جديدة كل يوم، ويعاني أصحاب السيارات في مصر من تكرار حوادث السرقة والتي تجاوزت العام الماضي 18 ألف حالة، ورغم سعى الجهات الرسمية لاسترداد هذه السيارات، إلا أن نسبة السيارات التي تعود لأصحابها قليلة.


تعمل فودافون مصر علي تقديم حل عملي وبسيط لأصحاب السيارات، من خلال خدمة تعقب السيارات المسروقة، وهى خدمة جديدة تم تطويرها نظرا لازدياد معدلات سرقة السيارات في الفترة الأخيرة ، وجارى الحصول على موافقة جهاز تنظيم الاتصالات لتقديمها تجارياً؛ وتعمل هذه الخدمة من خلال جهاز صغير يتم وضعه في السيارات، ويعمل عند الطوارئ فقط.


والجهاز الذي سيتم وضعه في السيارة يشمل مودم GSM، مدمج به جهاز استقبال GPS، ويتم وضعه بسهولة في أي نوع من السيارات، وطريقة تشغيله بسيطة للغاية، ففي حالة سرقة السيارة يتم إرسال رسائل قصيرة للجهاز SMS، بها بيانات المستخدم ورقمه السري، ويقوم الجهاز بدوره بتفعيل نظام تحديد الموقع، والرد برسالة يحدد فيها مكان السيارة بدقة.


لتحسين الكفاءة ورفع معدلات الأمان على الطرق: حلول إدارة أسطول السيارات للشركات


واستكمالاً لباقة خدماتها التي تعمل على توفير أقصي وسائل الحماية والأمان على الطرق، تسعى فودافون مصر إلي تقديم خدمة "فودافون لتتبع وإدارة اسطول السياراتVodafone Fleet” Management" ، وهذه الخدمة مقدمة للشركات التي تملك أسطول من السيارات، وتسعى لإدارة أفضل لاستثماراتهم.


وتعمل فودافون حالياً على توفير خدمتين لإدارة أسطول السيارات؛ الأولى تعتمد على جهاز مزود بشريحة SIM Card يتم تركيبة في السيارة، ويقوم بدوره بإرسال كافة بيانات السيارات والسائقين بصورة لحظية مثل سرعة السيارة، ومعدل استهلاك البنزين، واستخدام السائق لحزام الأمان، وغيرها من البيانات التي تساعد على تحسين كفاءة إدارة أسطول السيارات ورفع معدلات الأمان على الطرق. ومن خلال موقع على الانترنت، يمكن لإدارة أسطول السيارات بالشركات الاطلاع على البيانات ومتابعتها.


والجهاز الثاني يعتمد على تكنولوجيا GPS، حيث يقوم بتتبع السيارة ويسجل بياناتها وبيانات السائق، ولكن بدلا من إرسال البيانات بصورة لحظية، يعتمد الجهاز على آلية تفريغ بيانات الجهاز في نهاية يوم العمل، سواء يدويا من خلال نقل ذاكرة الجهاز، أو من خلال الاتصال المباشر بالانترنت " Wi Fi".


وتعد خدمة تتبع حركة السيارات لا غنى عنها للشركات التي تعمل في مجال السياحة والنقل والتجارة والمواصلات والخدمات اللوجيتسية، والتي تعتمد في عملها على (سيارات الركوب، الأجرة، الشاحنات، الأتوبيسات، المقطورات الثلاجة، السيارات الخفيفة، أو الدراجات النارية)، وتتيح خدمة فودافون للتتبع استغلال أفضل لواحد من أهم موارد تلك الشركات وهو أسطول سياراتها، مما سينعكس بصورة مباشرة على زيادة الربحية، وخفض التكاليف وزيادة معدلات أداء الخدمة للعملاء.


للتعامل مع الاختناقات المرورية: خدمات الكشف عن حالة المرور


كم مرة سلكت طريقاً ووجدته مزدحماً وندمت على أنك لم تتخذ الطريق البديل؟ يقضي المصريين ساعات طويلة في زحمة السير، التي أصبحت سمة عامة ليست في القاهرة فقط، ولكن أيضا في الكثير من عواصم المحافظات في مختلف أنحاء الجمهورية؛ وباتت هذه المشكلة تحتل قمة المشكلات التي يعاني منها المصريين في يومهم، لهذا بذلت شركة فودافون مصر جهود كبيرة في عمليات البحث والتطوير، لابتكار خدمات جديدة يمكنها من المساهمة في حل تلك المشكلة.


تقدم فودافون خدمة جديدة، تمثل حل عملي للتعامل مع مشكلة ازدحام الطرق، من خلال خدمة الرسائل التفاعلية USSD حيث يستفسر منه قائد السيارة عن حالة المرور في طريق أو منطقة معينة من خلال طلب *6#، فيأتي الرد برسالة SMS توضح حالة المرور في المكان المستفسر عنه.


وتستعد فودافون ايضا لتقديم خدمة في المستقبل القريب تعتمد على تطبيق متطور يتم تحميله علي الهاتف المحمول ويوضح للمستخدم درجات زحام المرور، اعتمادا على حساب الفترة الزمنية التي تستغرقها السيارات على الطرق من خلال ابراج المحمول المنتشرة على مختلف الطرق في كل أنحاء الجمهورية.


باستخدام أحدث التكنولوجيا، طرق مبتكرة لحساب الفترة الزمنية المتوقعة من مكان لأخر


تقدم فودافون خدمة تقوم بالكشف عن حركة المرور على مختلف الطرق من خلال عمليات حسابية معقدة تتم بصورة لحظية، ولكنها تظهر للمستخدم بطريقة سهلة عبر تطبيق بسيط يتم تحميله علي الهاتف المحمول ويوضح للمستخدم درجات زحام المرور، اعتمادا على حساب في كل أنحاء الجمهورية.


وتقوم ابراج شبكات المحمول الخاصة بشركة فودافون مصر بحساب متوسط سرعة السيارات على الطريق، وبالتالي تستطيع أن تستكشف أماكن الازدحام المروري، وتقدم بناء عليها نصائح مباشرة لقائدي السيارات، توفر عليها الكثير من الوقت والجهد والطاقة.


وما يميز هذه الخدمة الجديد بساطة تشغليها، والتى تقدم تصفح سريع وسلس لدرجات الحالة المرورية على الطرق، والتي تحدد للمستخدمين، بخطوات سهلة الفترة الزمنية المتوقع أن تستغرقها المسافة من أي مكان لأخر، بمجرد تحديد نقطة الانطلاق والوصول، ويقوم هذا التطبيق بعرض الحالة المرورية، ويقترح أيضا طرق بديلة أو مختصرة لتفادي الطرق المزدحمة.





يناير فبراير مارس
ابريل مايو يونيو
يوليو أغسطس سبتمبر
أكتوبر نوفمبر ديسمبر